أخبار الوطن

كورونا يخطف فجر اليوم أشهر أطباء اليمن المخترعين

متابعات

خطف فيروس كورونا المستجد، فجر اليوم الخميس، حياة الطبيب اليمني الشهير خالد نشوان، في العاصمة اليمنية الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الانقلابية.

وقالت مصادر طبية إن الفقيد خالد نشوان توفي اليوم متأثراً بإصابته بفيروس كورونا المستجد.

وارتفع عدد خسائر القطاع الطبي جراء فيروس كورونا في اليمن بوفاة “نشوان” إلى 75 طبيباً وفق إحصاءات نقابة الأطباء والصيادلة اليمنيين.

ويعد الدكتور نشوان، واحد من أبرز العلماء اليمنيين، وأكثرهم شهرة على المستوى العربي والعالمي.

وتمكَّن “نشوان” من اختراع جهاز لتوسيع الشرايين المتصلبة دون إجراء عملية أو تدخل جراحي يُعرَف باسم “نشوان باراسوند”، ويعمل على معالجة أمراض الشرايين من خلال إصدار الموجات فوق الصوتية.

حصل خالد نشوان على براءة اختراع للجهاز، ويحمل جهازه حماية الملكية الفكرية الدولية، وقد حاز اختراعه أكثر من ثلاثين جائزة دولية، وكان لذلك مخترع العام 2006 في هنغاريا.

قلَّد الاتحاد العالمي للمخترعين الطبيب خالد نشوان بالعاصمة المجرية بودابست “وسام فارس المخترعين الدوليين” باسم الجمهورية اليمنية وكرئيس لاتحاد المخترعين اليمنيين، حيث يعتبر الأول والوحيد في العالم العربي حتى الآن الذي يحصل على هذا اللقب، وفقاً لموسوعة ويكبيديا.

وتشهد اليمن موجة جديدة من فيروس كورونا المستجد، أودت بحياة 888 شخص في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية من أصل 4357 إصابة مؤكدة، ولايشمل ذلك مناطق سيطرة الحوثيين الذين يتكتمون على الوباء رغم تفشيه في مناطق سيطرتها.

اظهر المزيد
للإعلان اضغط على الصورة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق